اخبار مميزهعربي

الأردن يُعطل العمل في القطاعين العام والخاص والجيش يتدخل لمكافحة “كورونا”

أعلنت الحكومة الاردنية تعطيل العمل في القطاعين العام والخاص ومنع مغادرة المنازل الا للضرورة، في حين اعلن الجيش عن بدء انتشاره على مداخل المدن لمكافحة انتشار وباء كورونا.

وقالت الحكومة ايضا انها فرضت الحجر الصحي على نحو ستة آلاف شخص قدموا من خارج المملكة التي بلغ عدد المصابين فيها بالفيروس 33 شخصا.

وشهد الأردن ازديادا ملحوظا في الإصابات بالفيروس حيث سجل الأحد 12 إصابة ارتفعت الإثنين إلى 29 وأعلن الثلاثاء تسجيل 4 حالات جديدة.

وقال الناطق باسم ملف كورونا في وزارة الصحة الطبيب نذير عبيدات إن “عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في المملكة إرتفع إلى 33 حالة بينهم ستة سياح فرنسيين وعراقية مقيمة في الأردن”.

وأوضح في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن “الحالات الأربع الجديدة التي تم تسجيلها هي لأردنيين خالطوا أشخاصا مصابين”.

من جهته، أعلن الناطق باسم الجيش العميد الركن مخلص المفلح عن وصول “5800 شخص من ضمنهم 44 مسافر ترانزيت و 4243 أردنيا و1513 عربيا وأجنبيا وجميعهم في الحجر الصحي في الفنادق الأردنية” في منطقة البحر الميت الواقع على بعد نحو 50 كلم غرب عمان.

وأضاف لقناة “المملكة” الرسمية إن هناك “115 شخصا سيصلون على متن طائرتين قادمتين من الولايات المتحدة إلى الأردن قبل إيقاف حركة جميع الرحلات اليوم (الثلاثاء).

وأوضح إنه “جرى إرسال فرق طبية من الخدمات الطبية الملكية لمتابعة المحجور عليهم في الفنادق التي جرى تعقيمها قبل وصول المحجور عليهم”.

وأشار المفلح إلى إن “أي شخص تثبت إصابته يجري اخلاؤه من الفندق إلى مستشفى الأمير حمزة” الحكومي في عمان والمخصص لاستقبال المصابين بفيروس كورونا المستجد.

وأكد المفلح “تجهيز مدارس الثقافة العسكرية لاستقبال أي أعداد إضافية من المحجور عليهم”، داعيا المواطنين الى “عدم الخروج من المنازل إلا للضرورة”.

ومن جانب آخر، أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية في بيان حمل رقم (1) إن “القوات المسلحة ستتواجد على مداخل ومخارج المدن في كافة أرجاء الوطن”. وأوضحت ان “هذه الاجراءات تهدف إلى منع انتشار فيروس كورونا”.

وناشدت القيادة “الأخوة والأخوات المواطنين إتباع كافة التعليمات الصادرة من الوحدات المنتشرة على مداخل ومخارج المدن والمحافظات في كافة أرجاء الوطن”.

وأعلن رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز السبت وقف جميع الرحلات الجوية من والى المملكة اعتبارا من الثلاثاء وحتى اشعار آخر وتعليق دوام المدارس والفعاليات الرياضية والصلاة في المساجد والكنائس والتجمعات ومجالس العزاء وغلق صالات السينما والمطاعم للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأجبر انتشار كورونا على نطاق عالمي دولا عديدة على إغلاق حدودها وتعليق الرحلات الجوية وإلغاء فعاليات عديدة ومنع التجمعات بما فيها الصلوات الجماعية.

وحتى صباح الثلاثاء أصاب الفيروس قرابة 184 ألفا في 162 دولة توفي منهم نحو 7 آلاف و200 أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق