اخبار مميزهليبيا

إعلان حالة الطوارئ من بينها.. “السراج” يكشف الإجراءات المتخذة لمواجهة فيروس “كورونا”

أعلن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فايز السراج، أمس السبت، حالة الطوارئ والتعبئة في ليبيا لمواجهة الخطر الداهم لفيروس “كورونا” المستجد.

وأكد “السراج”، خلال كلمة متلفزة، وجهها إلى الشعب الليبي،الالتزام بتفعيل خطة منظمة الصحة العالمية الاستراتيجية للتأهب والاستجابة وتخصيص نصف مليار دينار لمواجهة ومنع انتشار الوباء.

كما أعلن تعليق الدراسة بالمدارس العامة والخاصة والكليات والمعاهد لمدة أسبوعين وإغلاق كافة المنافذ الحدودية ابتداء من يوم الاثنين القادم، تحوّطاً من دخول المصابين، على أن تقوم وزارة الخارجية بتوجيه السفارات الليبية للتواصل مع الليبيين بالخارج وتقديم العون لهم وحمايتهم تحصينهم وعلاج المرضى منهم لحين تمكنهم من العودة لبلادهم.

وقرر إيقاف كافة الأنشطة الرياضة والثقافية وإغلاق صالات الأفراح التي تشمل تجمعات بشرية كبيرة، مشيرا إلى استمرارية عمل المقاهي والمطاعم التي تتوافر فيها معايير عالية من الإجراءات الوقائية حتى الساعى 4 مساءا، على أن يتم الإغلاق النهائي لكافة المقاهي التي يتم التدخين فيها.

وطالب السراج وزارة الأوقاف بالعمل على توجيه المصلين لأداء الصلاة في منازلهم حتى انتهاء خطر هذا الوباء، وأهاب بكافة وسائل الإعلام التزام الدقة والمهنية واستسقاء الأخبار من مصادرها الرسمية وعدم تداول الإشاعات والمعلومات المغلوطة
بالإضافة إلى تخصيص مساحات إعلانية وإعلامية لتوعية المواطنين بالسلوكيات الواجب الالتزام بها لحمايتهم وذويهم من الإصابة بالمرض أو نشره.

ووجه خلية الأزمة التي تم تشكيلها بالعمل على مدار الساعة لمتابعة التطورات المرتبطة بالتعامل مع الوباء، منوها بانه سينبثق عنها فرق عمل متعددة لتسهيل عملية التواصل بين المواطنين والمراكز الصحية المسؤولة واستخدام تقنيات الاتصال لزيادة الوعي المجتمعي بالإجراءات الواجب اتخاذها لمنع انتشار هذا المرض.

وأصدر تعليماته بمنح مكالمات مجانية لأرقام الإسعاف والطوارئ واستحداث باقات بأحجام مناسبة وأسعار مخفضة لخدمة الإنترنت، إضافة إلى توجيه النصح والتوعية عبر الرسائل النصية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق