اخبار مميزهليبيا

توافق جزائري كونغولي حول عقد مؤتمر للمصالحة الليبية في 12 مارس

قالت الرئاسة الجزائرية، إن توافقًا جرى بين الرئيس عبدالمجيد تبون ومبعوث الرئيس الكونغولي جون كلود كاكوسو بضرورة عقد مؤتمر إقليمي حول المصالحة الليبية في 12 مارس الجاري.

وقالت الرئاسة الجزائرية في بيان لها، الأحد، إن وزير خارجية الكونغو سلم عبدالمجيد تبون رسالة من دونيس ساسو نقيسو رئيس اللجنة العليا للاتحاد الإفريقي حول ليبيا لغرض الدفع بعملية السلام في البلاد.

وجدد الرئيس الجزائري التزامه بالسعي إلى حلحلة الأزمة الليبية عبر العودة إلى المسار التفاوضي بعيداً عن التدخلات العسكرية الأجنبية مع تأكيده على ضرورة التحرك الأفريقي لجمع فرقاء ليبيا على طاولة حوار شامل.

من جانبه أكد وزير الخارجية الكونغولي جون كلود كاكوسو على أنه تطرق مطولاً إلى الملف الليبي في مباحثات جمعته بالرئيس الجزائري ضمن التزامات الأفارقة في مؤتمر برلين الأخير، بتنظيم ندوة كبيرة للمصالحة الليبية الشاملة.

وقال كلود كاكاوسو إن ندوة برازافيل ستجمع البلدان الأعضاء في مجموعة الاتصال والمتمثلة في كل من الجزائر الذي يحظى بنفود كبير ومصر البلد الجار لليبيا وجنوب إفريقيا التي تترأس الاتحاد الافريقي منذ فبراير الأخير والتشاد البلد الجار الذي يواجه انعكاسات الأزمة الليبية.

يذكر أن رئيس الكونغو دونيس ساسو نغيسو هو من سيرأس اللجنة الرفيعة المستوى حول ليبيا واجتماع برازافيل بمشاركة قادة دول مجموعة الاتصال الأفريقية حول ليبيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق