اخبار مميزهدوليليبيا

أبو الغيط و وزير خارجية الكونغو يناقشان مستجدات الأزمة الليبية

استقبل أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية صباح اليوم الاثنين السيد جون كلود جاكوسو وزير خارجية جمهورية الكونغو والذي يقوم حالياً بزيارة للقاهرة.

وبحسب مصدر مسئول بالأمانة العامة للجامعة فتناول اللقاء سبل حل الأزمة الليبية، إضافة إلى سبل تعزيز علاقات التعاون المتميزة التي تجمع بين الجامعة العربية وجمهورية الكونغو، وكذا الارتقاء بمسيرة الشراكة العربية الأفريقية في ضوء العلاقات التاريخية وأواصر الصداقة الممتدة التي تجمع بين الجانبين.

وتناول اللقاء آخر المستجدات ذات الصلة بالأزمة في ليبيا والجهود العربية والدولية المبذولة للتوصل إلى تسوية سياسية متكاملة للوضع في البلاد.

وخلال اللقاء عرض أبو الغيط مجمل الجهود التي تضطلع بها الجامعة لتثبيت الهدنة القائمة في ليبيا والتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار بين حكومة الوفاق والجيش الليبي ومرافقة الأطراف الليبية في مسارات التسوية الثلاث، العسكرية والسياسية والاقتصادية، التي يرعاها المبعوث الأممي غسان سلامة.

من ناحيته قام الوزير جاكوسو باطلاع أبو الغيط على الدور الذي يسعى الإتحاد الأفريقي إلى القيام به في سبيل حلحلة الأزمة الليبية، بما في ذلك عبر لجنة الإتحاد الأفريقي رفيعة المستوى المعنية بليبيا والتي يتولى رئيس جمهورية الكونغو دينيس ساسو نجيسو رئاستها وعقدت آخر اجتماع لها في برازافيل يوم 30 يناير الماضي.

واتفق أبو الغيط وجاكوسو على أهمية توسيع رقعة التعاون القائمة بين الجامعة واللجنة الأفريقية رفيعة المستوى لتأمين الاتساق والتكامل بين الجهود العربية والأفريقية المبذولة لتسوية الأزمة الليبية، وتوحيد موقف المجتمع الدولي من أجل تنفيذ مخرجات قمة برلين ومساندة النشاط الذي يضطلع به المبعوث الأممي في هذا الاتجاه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق