اخبار مميزهعلوم وتكنولوجياليبيا

“الثني” يضع حجر الأساس لمحطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة 100 ميجا وات بـ “الكُفرة”

وضع عبدالله عبدالرحمن الثني، رئيس مجلس وزراء الحكومة الليبية، اليوم الأحد، حجر الأساس لمشروع محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة 100 ميجا وات ببلدية الكُفرة، بحضور عضو مجلس النواب عن الكفرة جبريل أوحيدة، ووزير التعليم فوزي بومريز، ووزير الصحة الدكتور سعد عقوب، ووزير الحكم المحلي الدكتور عادل الزايدي.

وتشرف الهيئة العامة للكهرباء والطاقات المتجددة على تنفيذ هذا المشروع الحيوي والاستراتيجي والذي يعد تجربة فريدة في استخدام الطاقة البديلة، أذ توفر المحطة الوقود، وتخفف مشاكل التلوث البيئي وستقام على مساحة 200 هكتار، على أن تغذي المشروع الزراعي كمرحلة أولى، وبتنفيذ شركة صينية متخصصة.

وتحوي المحطة على ثلاثة وحدات كل منها تولد 25 ميجا وات في فترة الذروة الصيفية وحالات الإطفاء العام، فيما تعتبر هذه خطوة مهمة جدا وعاملا مساعدا في استقرار الشبكة العامة للكهرباء.

وأجرت الحكومة أعمال الصيانة العامة والعمرة للوحدتين الأولى والثانية فيما وافقت على توريد وحدة جديدة بقدرة انتاجية تتراوح بين 36 – 40 ميجا وات، إضافة إلى خزان وقود بسعة 15 مليون لتر وصيانة الخزانات الموجودة.

وحضر المراسم، رئيس الهيئة العامة للمواصلات والنقل الكابتن محمد علي عبدالقادر، ورئيس الهيئة العامة للكهرباء والطاقات المتجددة المهندس فخري المسماري، ورئيس المؤسسة الوطنية للموارد المائية المهندس عوض الدرسي، إضافة إلى رئيس جهاز الأمن الداخلي اللواء خليفة حسني، وعدد من أعيان المنطقة.

وعلى صعيد آخر، أجرى دولة الرئيس زيارة تفقدية للشركة العامة للخدمات، مطلعا على إمكانياتها وقدرتها علي العمل في مدينة الكفرة وماجاورها، وأثنى على عمل الشركة، مؤكدا دعمه التام لها في قابل الأيام.

وفي قطاع التعليم، أجرى دولة الرئيس والوفد المرافق له زيارة تفقدية لمشروع إنشاء مدرسة بحي الجوف الغربي، بنموذج الستة فصول بقيمة مليون و56 ألف دينار، ومنح دولته الإذن بالتعاقد على إضافة عدد أربعة معامل دراسية للمدرسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق