اخبار مميزهليبيا

مسؤول بالخارجية الأمريكية يعترف بدور “حفتر” في تشكيل مستقبل ليبيا

أكد مسؤول بارز بالخارجية الأمريكية أن بلاده تعترف بدور القائد العام للجيش الليبي، المُشير خليفة حفتر، في تشكيل مستقبل ليبيا السياسي.

جاء ذلك أثناء حديث المسؤول بالخارجية عن 3 رسائل أمريكية للأطراف المتصارعة في ليبيا، والتي بدأها بالاعتراف بدور المُشير، والتأكيد على ضرورة تعليق العنف في طرابلس والسير نحو أهدافه عبر طاولة المفاوضات.

وشددت الخارجية الأمريكية على دعمها للبعثة الأممية في ليبيا، والمُفاوضات التي ترعاها في جنيف، واصفا العمل الذي يقوم به المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامة في هذه المرحلة، بـ”الممتاز”، داعياً جميع الأطراف لدعم مجهوداته.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن بلاده مُصمّمة على إعادة فتح سفارتها في طرابلس في أقرب وقت ممكن، حال توفّر الظروف الأمنية اللازمة.

وحذر من تفاقم الأوضاع في ليبيا واتجاه الصراع فيها إلى حرب بالوكالة، مؤكدا ضرورة تقليل التدخل الأجنبي لتعزيز قيام دولة ليبية مستقرة وموحدة وديمقراطية يمكنها أن تتعاون مع الولايات المتحدة لدحر الإرهاب وتحقيق الاستقرار.

ودلل المسؤول العسكري على مخاوفه من تحول الصراع في ليبيا لحرب بالوكالة، على مساعي الجانبين للحصول على دعم عسكري ومالي من المؤيدين الخارجيين، الطامحين لتحقيق نفوذ سياسي واقتصادي في ليبيا حيث تسعى جميع الأطراف إلى الاستفادة من الإمكانات الليبية لتعزيز مصالحها الأمنية والتجارية.

وكشف المسؤول الأمريكي عن تواصل بلاده مع السراج وحفتر ضمن جهود تهدئة القتال ولمعرفة الدوافع الكامنة وراء الصراع لمعالجتها من خلال المفاوضات السياسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق