اخبار مميزهليبيا

مسؤول أممي: ليبيا تحوي أكبر مخزون أسلحة غير مراقب في العالم

أكد يعقوب ألهيللو مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة المساعد إلى ليبيا “أن استمرار المعارك في ليبيا وعمليات خرق حظر الأسلحة المفروض على ليبيا، عوامل جعلت هذا البلد يحوي أكبر مخزون أسلحة خارج عن الرقابة في العالم”.

وأوضح المبعوث أن مصدره في هذا التأكيد، هو استخلاصات توصل لها مكتب الأمم المتحدة المضاد للألغام.

وأكد يعقوب ألهيللو في تصريحات أدلى بها للصحافة الثلاثاء، على هامش زيارته الحالية لطرابلس، “أن ما بين 150 ألف و200 ألف قطعة سلاح توجد مخزنة اليوم على التراب الليبي بصورة خارجة عن الرقابة”.

وقال “الأغرب من ذلك هو تزايد أعداد الطائرات المسيرة التي لا تكاد تغادر سماء ليبيا”، مبرزا “أن ليبيا تشكل أكبر مسرح في العالم تستخدم فيه تكنولوجيا الطائرات المسيرة ذاتيا”.

وفي رد على سؤال حول الجهات التي تتبع لها الطائرات المسيرة قال يعقوب ألهيللو “أعتقد أن لكل أحد شيء ما يطير في سماء ليبيا”.

وتبذل الأطراف الدولية منذ فترة طويلة، جهودا مضنية للوصول لانتقال ديموقراطي آمن في ليبيا وذلك في خضم فوضى عارمة يشهدها هذا البلد.

وبالرغم من الحظر الدولي المفروض على ليبيا فإن الأطراف المنحشرة في الأزمة الليبية تغرق الساحة الليبية بأنواع الأسلحة وهو ما غذى هذه الأزمة وأجج المعارك الدائرة فيها، حسب ما أكدته بعثة الدعم التابعة للأمم المتحدة في ليبيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق