اخبار مميزه

البيان المشترك للجنة متابعة مخرجات برلين “النص الكامل “

 

أصدرت لجنة متابعة مخرجات مؤتمر برلين بيانا اليوم الأحد أعادوا فيه تأكيد مخرجات مؤتمر برلين والتزامهم الثابت بتنفيذها الكامل ، ورحبوا بقرار مجلس الأمن 2510 (2020) المؤرخ 12 فبراير 2020 الذي أقر استنتاجات برلين.

وناقش المجتمعون الانتهاكات المؤسفة الأخيرة لحظر الأسلحة ، وجددوا تصميمهم على الإسهام في تنفيذه تنفيذاً شاملاً ورحبوا بالتقدم المحرز فيما يتعلق بمراقبة أكثر فعالية للحظر الجاري.

ورحبوا بالتقدم الذي أحرزه الممثل الخاص للأمين العام وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في التنفيذ السريع لمخرجات برلين. وكذلك المحادثات التي أجرتها لجنة الخبراء الاقتصاديين في 6 يناير في تونس وفي يومي 9 و 10 فبراير في القاهرة والاجتماع القادم لمنتدى الحوار السياسي المقرر عقده في 26 فبراير.

 

ودعت الدول المشاركة بقوة الجهات الفاعلة الليبية إلى الحفاظ على الهدنة الحالية والإسراع في المفاوضات المتعلقة بوقف دائم لإطلاق النار. ورحبوا بالاجتماع الأول للجنة العسكرية المشتركة 5 + 5 بقيادة بعثة الأمم المتحدة في الفترة من 3 إلى 8 فبراير في جنيف وأحاطوا علما بالاجتماع التالي الذي يبدأ في 18 فبراير.

هذا وستجتمع لجنة المتابعة الدولية بشأن ليبيا بانتظام تحت قيادة الأمم المتحدة على مستوى كبار المسؤولين في العواصم وفي مجموعات العمل على المستوى الفني على أرض الواقع. وسيكون الرئيس المشارك التالي بالتناوب هو إيطاليا ، وتليها جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي.

ومثّل المشاركون اليوم وزراء خارجية الجزائر ، الصين ، مصر ، فرنسا ، ألمانيا ، إيطاليا ، روسيا ، تركيا ، تونس ، جمهورية الكونغو ، الإمارات العربية المتحدة ، المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية ، بالإضافة إلى ممثلين رفيعي المستوى اجتمعت الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية في ميونيخ لمتابعة مؤتمر برلين بشأن ليبيا في 19 يناير 2020.

المصدر
وزارة الخارجية الألمانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق