اخبار مميزهليبيا

خارجية النواب تطالب الأمم المتحدة بإيقاف السني عن تمثيل ليبيا لديها

استنكر رئيس لجنة الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب يوسف العقوري، ما ورد في كلمة مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة الطاهر السني، لما ورد فيها من “مغالطات لا تتطابق مع الواقع”.

وقالت اللجنة في بيان لها اليوم الاثنين، “إن حكومة الوفاق عبارة عن سجل من الانتهاكات القانونية والتجاوزات المالية غير المسبوقة، وحكم فئة قليلة تستند إلى اتفاق سلام لم تنفذ أهم بنوده، وانتهاك صارخ لقيم الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة”.

وأضافت اللجنة أن “الكلمة تجاهلت الحديث عن أوضاع مدينة طرابلس والمليشيات التي هيمنت على مؤسسات الدولة بها، فأصبحت حكومة الوفاق نفسها رهينة لهم، كما أنه تجاهل الحديث عن توقيع اتفاقية أمنية مع الحكومة التركية دون الرجوع للبرلمان مما تسبب في تصعيد العنف وتعميق الانقسام بين أبناء الوطن الواحد، كما يعد انتهاكا لنتائج مؤتمر برلين التي رحب مجلس النواب بها”.

وأضاف البيان أن السني “أغفل الحديث عن تجاوزات حكومة الوفاق المالية وعدم صرف المخصصات المالية بعدالة مما أدى إلى وقف محتجين لصادرات النفط من أجل التوزيع العادل والمشاركة في إدارة مؤسسات البلاد بعد أن أصبحت حكرا على حكومة الوفاق ودون مراعاة للشفافية أو المعايير في تقلد المناصب”.

وتابع البيان “لقد تجاهل اسني الحديث عن مراكز إيواء المهاجرين التي تديرها المليشيات في المناطق التابعة لحكومة الوفاق ورصدت بها أبشع الانتهاكات لحقوق الإنسان”.

كما “أغفل السني قيام مجلس النواب بالاستحقاق المناط به من إقرار لقانون الاستفتاء وتعديل الإعلان الدستوري من أجل أن يتم استفتاء الشعب الليبي على مشروع الدستور”.

وختم البيان “تعتبر اللجنة ما ورد في كلمة السني من ادعاءات غير صحيحة لا يمثل إلا فئة صغيرة داخل مدينة طرابلس ولا يمثل الشعب الليبي، وتطالب اللجنة الأمانة العامة للأمم المتحدة باتخاذ الإجراءات القانونية القاضية بإيقاف السيد/ الطاهر السني عن تمثيل ليبيا لديها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق