اخبار مميزهليبيا

عماري يكشف عن إجراء جديد بشأن امتحانات الشهادة الإعدادية.. وهذه تفاصيله

أعلن وزير التعليم يحكومة الوفاق، الدكتور محمد عماري، عزم الوزارة تنظيم امتحانات شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي بشكل مستقل على مستوى كل مراقبات التعليم بالبلديات بداية من العام الدراسي الجاري 2020/2019م، وذلك وفقاً لما نصت عليه المادة (31) من لائحة تنظيم شؤون التعليم العام الصادرة عن المجلس الرئاسي لعام 2018م.

وقالت وزارة التعليم بحكومة الوفاق، في منشور عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أمس السبت، “عماري” ناقش هذا الموضوع مع كافة المسؤولين بالوزارة ومراقبات التعليم بالبلديات ضمن بنود جدول أعمال الاجتماع العادي الموسع للوزارة لعام 2020م، والذي عقد اليومين الماضيين بطرابلس.

وأوضحت أنه تم استعراض الموضوع من كافة جوانبه بإيجابياته وسلبياته والمشاكل والصعوبات المتوقعة والتحديات التي قد تواجه عقد امتحانات الشهادة الإعدادية، بشكل مستقل على مستوى مراقبي التعليم وبعيداً عن مركزية الوزارة من حيث توحيد الأسئلة والضوابط المنظمة لسير الامتحانات، وهو ما سيتيح المجال للخبرات والكفاءات العاملة بمراقبات التعليم للاجتهاد والتخطيط والعمل باستقلالية تامة.

وأعرب وزير التعليم، عن ارتياحه التام لما أبدته مراقبات التعليم خلال الاجتماع من جاهزية عالية واستعداد تام لتنظيم الامتحانات، مؤكداً بأنه على ثقة كبيرة بكفاءة المراقبات على إنجاز هذا الاستحقاق الوطني بكل جدارة واقتدار على حد وصفه.

وأشار إلى أن تنظيم امتحانات الشهادة الإعدادية لا مركزياً سيمثل حلاً جذرياً لحلحلة كثير من الصعوبات والمشاكل لاسيما مسألة التفاوت في تنفيذ الخطة الدراسية بين المؤسسات التعليمية في مراقبي التعليم المختلفة وكذلك بين المؤسسات التعليمية في المراقبة الواحدة.

ونوه بأن المركز العام للامتحانات سيكون له دور بارز في تقديم يد العون والمساعدة لكل مراقبات التعليم لا سيما فيما يتعلق بطباعة الأسئلة وتصحيحها، وسيسخر كل خبرته وإمكانياته من أجل إنجاح هذه الامتحانات التي ستنفذ مناطقيأَ لأول مرة هذا العام وفق ضوابط ومعايير موحدة وملزمة ستحددها الوزارة لاحقاَ.

وفيما يخص إعداد الأسئلة بين “عماري”، أن إعدادها سيكون من قبل مكاتب التفتيش والتوجيه التربوي بالمناطق باعتبار المفتشين التربويين هم المعنيون بمتابعة تنفيذ الخطة الدراسية وأكثر الناس دراية بما تم تقديمه من دروس في كافة المقررات الدراسية.

وأضاف في ذات السياق أن الوزارة تعكف حاليا على الإعداد والتخطيط المبكر لتنظيم دورات تقوية منهجية مجانية تشمل كل المقررات الدراسية وتستهدف جميع طلبة الشهادة الإعدادية بمختلف المناطق، موضحاً أن الدروس في هذه الدورات ستعقد في شكل تجمعات وسيعدها ويلقيها نخبة من الخبراء بالتفتيش التربوي وبعض المعلمين المشهود لهم بالكفاءة والتميز.

ولفت إلى أن الوزارة لا تميز مرحلة تعليمية عن أخرى وأنها تتعامل على قدم المساواة مع جميع الطلبة ومختلف مراحل التعليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق