اخبار مميزهليبيا

مجلس الأمن يناقش مسودة قرار بريطانيا بشأن وقف إطلاق النار في ليبيا

يعقد مجلس الأمن الدولى اجتماعا، اليوم الأربعاء، جلسة لمناقشة مسودة قرار قدمته بريطانيا للمجلس من أجل «وقف إطلاق النار» فى ليبيا.

وذكرت مصادر إعلامية أنه ومن المتوقع أن يعرب أعضاء المجلس خلال الاجتماع بمن فيهم الأعضاء الذين شاركوا في مؤتمر برلين حول ليبيا عن دعمهم المستمر للتوصل إلى سلام ويبدوا قلقهم بشأن “الانتهاكات المستمرة” للهدنة وحظر الأسلحة.

وطالبت بريطانيا فى مسودة القرار أن «يقر مجلس الأمن نتائج مؤتمر برلين حول ليبيا، ويدعو جميع الدول الأعضاء إلى الامتثال التام لحظر تصدير الأسلحة المفروض منذ 2011»، و«عدم التدخل فى النزاع أو اتخاذ تدابير تؤدى إلى تفاقمه».

ويطالب القرار طرفي النزاع بـ«الالتزام بوقف دائم لإطلاق النار»، كما تدعو المسودة لفصل القوات المتحاربة وإرساء تدابير لبناء الثقة بين المعسكرين.

وتتضمن المسودة مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش تقديم اقتراحات بشأن الآليات التى يمكن اعتمادها لمراقبة وقف إطلاق النار، بما فى ذلك «مساهمات من منظمات إقليمية»، فى إشارة إلى الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي اللذين يمكن أن يرسلا طواقم لمراقبة الهدنة.

واستبعد بعض الدبلوماسيين إمكانية تبنى القرار فى تلك الجلسة، بسبب انقسامات بين أعضاء المجلس الدائمين بشأن الملف الليبى.

ويطلب من جوتيريش، تقديم مقترحات بشأن الآليات التى يمكن الاستناد إليها لمراقبة الهدنة فى طرابلس بين الجيش الليبى وقوات حكومة الوفاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق