اخبار مميزهثقافةليبيا

الأربعاء.. فوزي الحداد يُدير “الجيل الأدبي.. سيروة أم صيرورة” بالقاهرة للكتاب

بمشاركة 6 دول عربية

كتب: عمرو حلمي

يستعد الكاتب الليبي الدكتور فوزي عمر الحداد، أستاذ النقد و الأدب الحديث، للمشاركة غدًا الأربعاء، في ندوة ثقافية تحت عنوان “الجيل الأدبي.. سيروة أم صيرورة”، وذلك ضمن فاعليات الدورة الـ 51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الممتده فاعلياته حتى الرابع من فبراير الجاري.

ويدير الدكتور فوزي عمر الحداد الندوة التي من المقرر أن تنطلق في السادسة من مساء غد الأربعاء، بقاعة ملتقى الإبداع، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، لمناقشة العديد من قضايا الإبداع العربي، وسط نخبة من المثقفين والكتاب العرب من مصر والعراق والأردن وسوريا والمغرب، في ندوة هي الوحيدة التي يشارك فيها نحو 6 دول عربية مجتمعين.

ويناقش الندوة الأدبية كل من الدكتور صلاح السروي والدكتور وسن الزبيدي من دولة العراق، والدكتور جلال برجس من الأردن، فيما يشارك الدكتور أدهم مسعود من سوريا.

يُذكر أن لأستاذ النقد و الأدب الحديث بقسم اللغة العربية كلية التربية جامعة طبرق – ليبيا، الدكتور فوزي عمر الحداد العديد من الكتب والمؤلفات، منها “حروف أثقلها الندى ( مقالات في الثقافة والأدب ) عن مركز نهر النيل للنشر بالقاهرة عام 2008، الشفق الأبيض ( قصص ) عن المؤسسة العامة للثقافة طرابلس ليبيا عام 2009، دراسات نقدية في القصة الليبية ، صادر عن المؤسسة العامة للثقافة طرابلس ليبيا 2010، ضمير مستعمل للبيع ( قصص ) عن دار الدار للنشر والتوزيع القاهرة 2015، القصة القصيرة النسائية في ليبيا – دراسة نقدية في النشأة والتطور والقضايا- عن دار الرواد”، بالإضافة لعدد من الكتب المشتركة التي صدرت ضمن ندوات بحثية شارك فيها في الكويت تونس اليمن مصر وليبيا.

أيضًا للدكتور فوزي الحداد العديد من الأبحاث والدراسات المنشورة منها : “دراسة في معجم النفيس لخليفة التليسي، سؤال الرؤية والهوية.. قراءة ثقافية في رواية نصف شمس صفراء للروائية النيجيرية تشيماماندا اديتشي، مصادر الالهام التاريخي في رواية خليفة حسين مصطفى ليالي نجمة، إشكالية ترجمة النص النقدي الحداثي .. بين أزمة تعريب المصطلح وفوضى تعدد الدلالات، دراسة نقدية تطبيقية في سعر علي الرقيعي”.

وشاركت ليبيا في معرض القاهرة الدولى للكتاب، في دورته الـ51 بين 39 دولة، والذي تمتد فاعلياته حتى 4 فبراير القادم، ولو بالمشاركة من خلال دور النشر المنتشرة بأراضيها.

وتواجدت ليبيا في أجنحة المعرض من خلال مشاركة نحو 6 من دور النشر من بينها (دار الرواد للنشر- ودار الحسام للنشر- ودار المختار للنشر- ودار البيان للنشر- ودار برنتشي و‏دار و مكتبة الشعب للنشر و التوزيع)، إضافة إلى المشاركين بشكل مستقل، ومن يشاركهم من دور النشر المصرية كوكيل لهم.

وضمن فاعليات المعرض، شارك عدد من الأدباء والكتاب الليبيين من خلال الندوات والأمسيات الأدبية المقامة ضمن البرنامج الثقافي، وأقامت عدد من دور النشر حفلات توقيع لعدد من الإصدارات الحديثة للكتاب الليبيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق