اخبار مميزهليبيا

سلامة: انقسام مجلس الأمن حول ليبيا غذى الاقتتال في ليبيا

أكد المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، أن هناك انقساما في مجلس الأمن بشأن ليبيا، بسبب انقسام مصالح الدول الكبرى الأعضاء فيه.

وقال في تصريحات لقناة TRT عربي، رصدتها المسار، أن مجلس الأمن يغذي الانقسام في ليبيا بدلا من أن يعمل على تهدئة الوضع، مدللا على ذلك باجتماعه 15 مرة منذ بدء الأحداث في طرابلس دون اتخاذ قرار بوقف اطلاق النار، معقبا “لذلك ذهبنا الى برلين”.

وأضاف سلامة جزء من الحرب في ليبيا هي حرب بالوكالة، ولكن إذا لم يقرر الليبيين وضع حل لهذا الاقتتال فسنبقى في نفس الدائرة، لأن بعض الأطراف الليبية تستقوي بطرف خارجي، وغالبية الاطراف الخارجية تتصارع على مصالحها في ليبيا، و”ما حدث في برلين هو أننا استولدنا فرصة ليتمكن الليبيين من ايجاد حل لأنفسهم”.

وأوضح سلامة أن الدور الأقوى في ليبيا، هو للدول الاقليمية أما الدول الكبرى فكانت صاحبة الدور الأقوى في ليبيا في فترات سابقة .

وكشف سلامة عن تقدم كل من ألمانيا وبريطانيا بمشروعي قرار بشأن ليبيا يجري مناقشتهما في نيويورك، يمكن أن يفضيا إلى اتخاذ مجلس الأمن قرارا جادا بشأن ليبيا خلال الفترة القادمة.

ولفت المبعوث الأممي إلى أنه بعد اجتماع برلين بدأ العمل على المسار الاقتصادي، وسيبدأ العمل على المسارين الأمني والسياسي الأسبوع القادم، وذلك بعد أن سلم الطرفين أسماء أعضاء لجنة الحوار.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق