اخبار مميزهليبيا

الشيباني يكشف عن المنتظر من البعثة الأممية إزاء حوار جنيف

 

كشف عضو مجلس النواب جاب الله الشيباني، عن ما ينتظر من البعثة الأممية بشأن لجان الحوار السياسي المزمع انعقادها بجينيف.

وقال الشيباني في تدوينة له على صفحته على فيسبوك، ” اللجان الثلاثة (مجلس النواب ، مجلس الدولة ، الشخصيات العامة) سيكونون جسم شبيه بالمؤتمر التأسيسي يختارون الحكومة ويمنحونها الثقة”.

وأضاف “اللجان يتم اختيارها عن طريق الدوائر الانتخابية وبذلك هم لايمثلون مجلس النواب ولا الدولة انما يعتبرون شخصيات عامة تم انتخابهم من دوائرهم ولا علاقة لهم بالمجلسين”.

وتابع “بذلك يكون مجلس النواب قد خرج من المشهد ولم يعد السلطة التشريعية ويكون الجيش الليبي قد فقد غطاء الشرعية الذي يوفره له مجلس النواب في هذا الوقت الحرج”.

واستكمل الشيباني “حتى لو سلمنا وقبلنا بهذا الطرح الاممي سوف يكون عدد المنتخبين من الدوائر الثلاثة عشر اغلبهم من المؤيدون لحكومة الوفاق ومن لف لفها ، اضف الى ذلك عدد 14 عشر عضوا من الشخصيات العامة سيكونون ورقة في جيب غسان سلامة يستعملها كيفما شاء ولا اعتقد انها ستكون في صالح الوطن، وبهذا يكون سلامة الحاكم الفعلي لبلادنا “..

وقال الشيباني “عليه ستكون امام مجلس النواب خيارات عديدة لعل ابرزها ان يرفض الموضوع برمته ، او يعلن انه سيشارك بعد تعديل مهام هذه اللجان وكيفية اختيارها وبعد التاكد من مخرجات المسار الامني ( 5+5 ) اذا تمخض عنه ترتيبات امنية حقيقية تفضي الى تفكيك التشكيلات المسلحة ونزع السلاح ، بإعتبار ان مشكلتنا امنية بالدرجة الاولى ، وهذا يتطلب المزيد من النقاش والتشاور تحت قبة البرلمان لتحديد الموقف بشكل نهائي والتنسيق مع شركاء الرؤية والهدف “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق