اخبار مميزهدوليليبيا

خارجية اليونان: اتفاقية أردوغان والسراج شُرعت لنقل المرتزقة والأسلحة من تركيا وسوريا إلى ليبيا

أكد وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، أن مؤتمر برلين كان الخطوة الأولى فقط، مشيرا إلى استعداد جميع الأطراف لحل سياسي في ليبيا دون تدخل عسكري أجنبي، فضلاً عن الحاجة إلى تنفيذ حظر الأسلحة تنفيذًا كاملاً.

وقال دندياس، في سلسة تغريدات له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر: “الحظر المفروض على الأسلحة يُنتهك أيضًا من خلال اتفاقية التعاون الدفاعي غير المشروعة، بين تركيا وحكومة الوفاق، والتي شُرعت عبثًا لنقل المرتزقة والأسلحة من تركيا وسوريا إلى ليبيا”.

وأضاف: “ستستمر عملية برلين وقد عبرت اليونان عن استعدادها للمساهمة في الجهود المبذولة لإحراز تقدم نحو حل سياسي يأخذ في الاعتبار المواقف اليونانية بشأن اتفاقيات أردوغان والسراج”.

وأكمل دندياس: “المجلس الأوروبي بالإجماع أدان اتفاقيتي السراج التركية بأنهما مخالفتان للقانون الدولي، وينتهكان الحقوق السيادية لبلدنا”.، مضيفا “في مواجهة الاستفزاز التركي – الذي لا ينتهك حقوق اليونان فحسب، بل يقوض بشكل مباشر السلام نفسه في ليبيا، تمضي اليونان بثقة هادئة تدافع عن حقوقها السيادية”.

واختتم: “ليس من قبيل الصدفة أن الولايات المتحدة وفرنسا وقبرص ومصر وإسرائيل والمملكة العربية السعودية والمغرب والإمارات العربية المتحدة قد دعمت بشكل مباشر وعلني المواقف اليونانية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق