اخبار مميزهليبيا

الرئاسة التركية: أنقرة جعلت شروط وقف إطلاق النار في ليبيا ممكنة

قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إن أنقرة جعلت شروط وقف إطلاق النار في ليبيا ممكنة، مؤكدًا أن بلاده تدعم عملية الأمم المتحدة، وأن مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا قام بعمل جيد.

وأضاف قالن في حديث مع شبكة “CNN”، “كل شيء هش في ليبيا، وأنه يتعين على المجتمع الدولي أن يجتمعوا لإنهاء العنف في البلاد”، لافتا “دعونا نعترف أننا لا نتعامل مع وضع مثالي”.

وألقى المتحدث باسم الرئاسة التركية، باللوم على الجيش الليبي لـ”خرقه الاتفاقات مرة تلو الأخرى”، حسب قوله، وحمله مسؤولية العنف في البلاد، مضيفا: “في الواقع، جهودنا ودعمنا لحكومة الوفاق الوطني هي التي حققت التوازن في الموقف والنتيجة هي وقف إطلاق النار”.

واتفق كل من الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، وحكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج، على وقف إطلاق النار في ليبيا، اعتبارا من منتصف ليل الأحد الماضي 12 يناير، فيما استضافت العاصمة الروسية موسكو برعياة روسية وتركية مفاوضات الجانبين حول التوصل لاتفاق دائم لوقف إطلاق النار.

وتشمل مسودة الاتفاق التزام الأطراف بوقف إطلاق النار دون شروط مسبقة، والعمل على استقرار الوضع في طرابلس والمدن الأخرى، وتشكيل لجنة عسكرية لتحديد خط اتصال ومراقبة له.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية، في وقت سابق اليوم، مغادرة قائد الجيش الوطني الليبي، خليفة حفتر، العاصمة الروسية موسكو دون التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار مع حكومة الوفاق الوطني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق