ليبيااخبار مميزهدولي

المستشارة الألمانية وبوتين يبحثان التوترات في ليبيا

من المقرر أن تطير المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى موسكو لإجراء محادثاتٍ مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ستتناول فيها التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط خاصة في ليبيا.

وقال الكرملين في وقتٍ سابق أن الاجتماع سيعقد اليوم السبت بتاريخ 11 يناير، وسيتناول الوضع في سوريا و ليبيا، وكذلك تصاعد التوترات في الشرق الأوسط بعد الغارة الجوية الأمريكية على مطار بغداد بتاريخ 3 يناير، والتي استشهد فيها اللواء الإيراني قاسم سليماني، قائد فيلق القدس، الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني.

كما وأدى الهجوم إلى هجومٌ انتقامي من قبل إيران أثار مخاوفاً من نشوب صراعٍ مسلحٍ جديد في المنطقة. فيما زاد تحطم طائرة ركاب أوكرانية بعد وقتٍ قصير من إقلاعها بالقرب من طهران من حدة التوتر، وقد اعترفت طهران في وقتٍ مبكر من اليوم السبت الموافق 11 يناير بأنها أسقطت الطائرة “عن غير قصد”.

وكانت موسكو وأنقرة دعتا الأربعاء إلى وقف لإطلاق النار ابتداءً من الأحد، على الرّغم من تضارب مصالحهما هناك.

وأكّد وزير الخارجيّة الألماني هايكو ماس أنّ تصاعد التوتّر هو أحد الأسباب الرئيسيّة لاجتماع ميركل وبوتين. وقال إن برلين تنوي الاضطلاع بدور الوسيط في الأزمة، إذ إنّها لا ترغب في رؤية ليبيا تتحول إلى «سوريا ثانية».

وستوجّه ميركل دعوة إلى بوتين لحضور مؤتمر حول ليبيا سيُعقد في وقت لاحق من الشهر الجاري في برلين، وفق ما قالت مصادر دبلوماسيّة لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال الكرملين من جهته، إنّ المحادثات مع المستشارة الألمانيّة ستركّز على «تصاعد التوتّرات» في الشرق الأوسط.

وعلى جدول أعمال المحادثات أيضاً النزاع في أوكرانيا حيث يسود انفراج منذ أشهر، تكلل بلقاء بين الرئيس الروسي ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في ديسمبر في باريس، بوساطة ألمانية – فرنسية. وتلت هذا اللقاء عملية تبادل للأسرى أُجريت في 29 ديسمبر وشملت نحو مائتي معتقل، بين كييف والقوات الانفصالية الموالية لروسيا في شرق أوكرانيا.

وكتب وزير الخارجية الأوكراني فاديم بريستايكو على تويتر، أمس (الجمعة)، أنه أجرى محادثات مع نظيره الألماني هايكو ماس قبل اللقاء بين ميركل وبوتين، موضحاً أنه ينتظر الآن «نتائج اللقاء بين بوتين وميركل».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق