اخبار مميزهليبيا

مجلة أمريكية: سلاح الجو التركي عاجز.. ولن يستخدم «F16» في ليبيا

كتب: عادل الغنيمي

نشرت مجلةNational Interest ، المتخصصة في الشئون الدفاعية، مقالة بعنوان “الطيار الحربي ليس رخيص الثمن”، تؤكد فيها أن السلاح الجوي التركي عاجزًا ولن يتمكن من استخدام مقاتلات F-16  في ليبيا.

وأوضحت المجلة، في مقالها الذي كتبه الصحفي الأمريكي مايكل ميك، المتخصص في الشؤون التاريخية والدفاعية، اليوم الأحد، أن محاولة الانقلاب التي حدثت في تركيا عام 2016 تسببت في غربلة الجيش التركي وفصل عدد كبير من طياريه.

وتابع المقال: “حبس الطيارين الوطنيين من هذا النوع لا يكلف خسائر مادية فقط، بل ويتسبب أيضا في فقدان العناصر المدربة، وهدر موارد كبيرة جدا للجيش التركي”.

وأكد المقال، أن النظام التركي قام بالتخلص من طياريه، وأصاب قواته الجوية بالعجز، لأسباب سياسية، حتى قواته الجوية أصبحت في وضع لا يمكنها تشغيل طائراتها من طراز F-16.

وأضافت المجلة، أنه بعد محاولة الانقلاب الفاشل على حكومة الرئيس التركي رجب أردوغان بدأت حملات اعتقالات ضد عسكريين، زعمت أنهم ينتمون لحركة فتح الله غولن، وبدأت تنتقم من جنرالات وعناصر عسكرية كبيرة داخل الجيش.

وأكملت: “القوات المسلحة التركية فقدت أكثر من 300 طيار مقاتل لأسباب سياسية، الأمر الذي جعلها تبدأ البحث عن طيارين جدد لسد هذا العجز، ولجأت تركيا إلى طيارين مقاتلين من دولة باكستان التي تمتلك طائرات F-16 ، لكن ذلك لم يسد العجز، فقررت بعد ذلك استدعاء نحو 350 طيارا متقاعدا يعملون في مجال الطيران المدني، وهددتهم بإلغاء تراخيص قيادتهم للطيران المدني”.

المصدر: روسيا اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق