ليبيا

روسيا: قلقون من مقترح فرض حظر جوي في ليبيا

أبدى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافرورف، الاثنين، قلقه بشأن اقتراحات فرض حظر جوي جديد على ليبيا، والتي طرحها قبل أيام رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، حيث اعتبر “لافروف” أن وقف الأعمال القتالية ودون شروط مسبقة أساس لبدء الحوار السياسي في ليبيا.

وقال وزير الخارجية الروسي، في تصريحات نقلتها وكالة “آر تي”، إن “مصلحة الشعب الليبي تتطلب وقف إطلاق النار، وبدء حوار شامل للوصول لحل مقبول من كل الأطراف”.

وأضاف أن مقترح فرض حظر طيران في ليبيا يعيد إلى الأذهان تدخل الناتو في ليبيا في 2011.

ونقلت “رويترز” عن صحيفة فيدوموستي الروسية تواصل المحادثات بين وفد تركي ودبلوماسيين روس في موسكو مدة ثلاثة أيام، ابتداء من الاثنين الماضي حتى الخميس بشأن ليبيا وسوريا، وهي أطول بكثير مما كان متوقعا، وفق الصحيفة.

وأعربت موسكو على لسان ناطق الكرملين ديمتري بيسكوف، عن قلقها من تدخل طرف ثالث في الشأن الليبي، عقب تجديد أردوغان، الخميس، تأكيده استعداد أنقرة لإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق، متوقعا أن يمرر البرلمان التركي في الثامن من يناير المقبل، تفويض إرسال جنود إلى هناك.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، الثلاثاء، عن اتفاق روسي تركي للمساهمة في حل سريع للأزمة في ليبيا، وتقديم المساعدة الممكنة في التسوية العاجلة للأزمة هناك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق