عربي

تركيا تمنح الجنسية لـ 110 آلاف سوري

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، الاثنين، أن بلاده منحت الجنسية إلى 110 آلاف سوري، 53% منهم بالغون و57% أطفال، مؤكدًا أن السلطات التركية ستواصل منح الجنسية بنفس طريقة الاختيار.

وأوضح صويلو خلال لقاء تلفزيوني حول اللاجئين السوريين في تركيا، نقلته وكالة “آكي” للأنباء، أن تركيا منحت الطلاب المتفوقين الجنسية، مؤكداً أن بلده “سيستمر في عملية التجنيس بنفس طريقة الاختيار”.

وذكر أن عدد المواليد السوريين في تركيا جاوز الـ 450 ألف مولود، لافتاً إلى أن قسمًا كبيراً منهم لن يبقوا في تركيا، وسيعودون إلى مدنهم عندما يعود الأمان إليها، وأوضح أن عدد السوريين في إسطنبول الآن يبلغ قرابة 475 ألف شخص، بعد إرسال 100 ألف لاجئ سوري إلى المحافظات المسجلين فيها.

ويأتي ذلك بعد نحو شهرين من بدء عملية عسكرية تركية في الأراضي السورية، وفي ظل مخاوف من إرسال مقاتلين إلى ليبيا لصد عمليات الجيش الليبي الرامية إلى تحرير العاصمة طرابلس من أيدي الحركات المسلحة الموالية لحكومة الوفاق، والتي تلقى دعمًا من تركيا وقطر.

وتستثني تركيا السوريين من شرط معرفة اللغة التركية للحصول على الجنسية، كما تستثنيهم من المدة الزمنية للإقامة، وهي وفق القانون خمس سنوات بإقامة عمل نظامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق