ليبيا

مغردون: خرائط غوغل تكذب الوفاق بشأن المرتزقة السوريين

توالت ردود الفعل بعد انتشار فيديو المرتزقة السوريين في ليبيا، ونشر المكتب الإعلامي لرئيس وزراء حكومة الوفاق، فايز السراج، بيانا نفى فيه صحة الفيديو.

البيان بحسب قناة الحرة لم يكتف بنفي صحة الفيديو، وإنما ادعى أنه قديم وتم التقاطه في وقت سابق بمحافظة إدلب، وتعهد بملاحقة “كل من يساهم في نشر هذه الأكاذيب وغيرها من افتراءات”، على حد وصف البيان.

بيان الحكومة استفز النشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي، فقاموا بتحديه مستخدمين في ذلك خرائط غوغل، والتي أظهرت تطابقا بين علامات في الفيديو ونظيراتها في صور الأقمار الصناعية.

وقال مغردون إن الفيديو تم التقاطه خلف معسكر التكبالي بمنطقة صلاح الدين جنوب طرابلس، وقد نشر حساب متخصص في تحديد المواقع بالأقمار الصناعية، صورا توضح التطابق بين صور الاقمار الصناعية والعلامات في الفيديو.

وكان قد ظهر في الفيديو شجرة وحائط أبيض وبناية حمراء اللون، أمام المسلحين السوريين بعدما هموا بالتحرك معا، وقد ظهرت نفس هذه التضاريس في صور الأقمار الصناعية والدليل الثاني كان برج المياه الذي ظهر للحظة على يمين مصور الفيديو أثناء تحركه، والذي تطابق موقعه مع برج المياه الموجود في معسكر التكبالي كما ظهر في صور الأقمار الصناعية أما الدليل الثالث فكان في الفيديو الثاني، والذي يظهر فيه مجموعة من الجنود السوريين يسيرون في طريق قرب المعسكر، حيث ظهرت فيه بناية بثلاث أنابيب في أحد جوانبه، كانت ظاهرة أيضا في صورة الأقمار الصناعية، بالإضافة إلى تطابق مواقع البنايات الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق