اخبار مميزهالمرصدليبيا

جارديان: 3 آلاف سوداني يقاتلون في صفوف الجيش الليبي ضد حكومة الوفاق

قالت صحيفة “ذا جارديان” البريطانية، إن مئات من المقاتلين السودانيين يتدفقون إلى ليبيا للانضمام إلى صفوف الجيش الذي يتقدم نحو العاصمة طرابلس لتحريرها من أيدي المليشيات التابعة لحكومة الوفاق المدعومة من تركيا، برئاسة فايز السراج.

وطلبت حكومة الوفاق ومقرها طرابلس دعما عسكريا من تركيا ضد الجيش، بعد توقيع اتفاقيتين إحداهما أمنية والأخرى لترسيم الحدود البحرية بين البلدين، وهو الأمر الذي أثار غضبا أوروبيا وإقليميًا.

ونوه تقرير الصحيفة المنشور الثلاثاء، بوجود مخاوف دولية من تحول الصراع في ليبيا إلى حرب مستعصية يمكن أن تزعزع استقرار الكثير من دول المنطقة.

وأخبر قادة مجموعتين مختلفتين من المقاتلين السودانيين في ليبيا صحيفة الجارديان بأنهم استقبلوا مئات المجندين الجدد في الأشهر الأخيرة، كانت المجموعتان تقاتلان مع الجيش الليبي بقيادة اللواء خليفة حفتر، ضد حكومة طرابلس، ونقلت الصحيفة عن أحد القادة المتمركزين جنوب البلاد: “يأتي الكثير من الشباب .. حتى أننا لا نملك القدرة على استيعاب هذه الأعداد الكبيرة”، مؤكدًا وجود ما لا يقل عن 3000 مقاتل سوداني يقاتلون الآن في ليبيا.

وقاتلت بعض أكبر المجموعات السودانية المتمركزة في ليبيا ذات يوم في دارفور، المنطقة الغربية المضطربة من السودان، في سلسلة من التمردات ضد الميليشيات والقوات التي أرسلها النظام القمعي في الخرطوم، فيما أكد قادة المرتزقة السودانيين أن الموجة الجديدة من المجندين تضمنت العديد ممن قاتلوا ضد حكم عمر البشير، الذي أطيح بحكمه في أبريل الماضي.

وقال أحدهم إن كثيرين تم تجنيدهم في دارفور في الأشهر الأخيرة بينما سافر آخرون من هناك إلى ليبيا للتجنيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق