اخبار مميزهليبيا

وكيل الخارجية التونسية: ندعو إلى عدم التدخلات الأجنبية في ليبيا

أكدت الخارجية التونسية أمام دول وحكومات قمة حركة عدم الانحياز التى تجري بالعاصمة الأذرية، أن موقفها من الوضع في ليبيا، يدعو إلى الوقف الفوري للعمليات العسكرية، والنأي بهذا الملف عن التدخلات الأجنبية حتى يتمكن الليبيون من استئناف المفاوضات برعاية الأمم المتحدة.

وقال وكيل وزير الشؤون الخارجية المكلف بالدبلوماسية الاقتصادية حاتم الفرجانين، خلال كلمته في أعمال مؤتمر القمة إن وزارة الخارجية التونسية ناشدت تونس، في نفس السياق، دول الحركة من أجل العمل الجماعي، صلب الأمم المتحدة وفقا للقانون الدولي والشرعية الدوليّة، على أجل إيجاد تسوية سياسيّة للأزمتين بكلّ من سوريا واليمن بما يحفظ سيادة البلدين وووحدتهما الترابية.

ودعا الفرجانين دول الحركة إلى توحيد جهودها وتنسيق تحرّكاتها وتعزيز التضامن فيما بينها، للاضطلاع بدورها، كثاني أكبر تجمع سياسي بعد الجمعية العامة للأمم المتحدة، في الدفاع عن مصالح دولها وشعوبها وتحقيق تطلّعاتها إلى الأمن والاستقرار والرّفاه والديمقراطية، وفي دعم أسس العمل متعدد الأطراف.

من جهة أخرى، جدد الفرجانين إدانة تونس للاعتداءات على حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق، وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير الذّي يُعدُّ جوهر المبادئ المؤسسة لحركة عدم الإنحياز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق